القائمة الرئيسية

الصفحات


مشكل تلاصق وتشابك الكلمات في الوورد


Microsoft Word




ان كنت من مستعملي مايكروسوفت، فقد صادفك او صادف بعض زملائك في العمل، او في الدراسة، مشكل تلاصق وتشابك الكلمات في ملفات قد كتبت وحررت باللغة العربية .

مما يجعلك في حيرة  ونوع من  القلق، خاصة ان كنت في حاجة ماسة لهذا الملف الذي تعبت من اجل كتابته، او كنت تنتظر هذا الملف منذ مدة من زميلك ، وهذا المشكل بحثت عنه كثيرا من اجل ايجاد لكم الحل.

ولكن قبل الحديث عن الحل لهذا المشكل، لابد ان نتعرف اولا على مايكروسوفت اوفيس، وماهي اهم  اصداراته لنكتشف الحل.

مايكروسوفت أوفيس  Microsoft Office : هي حزم مكتبية من إنتاج شركة مايكروسوفت، تضم هذه الحزمة مجموعة من البرامج المكتبية، كبرنامج تحرير النصوص وورد Word ،وبرنامج قواعد البيانات مايكروسوفت أكسس Microsoft Access ،وبرنامج العروض التقديمية البوربوينت Microsoft PowerPoint  وغيرها من البرامج.

حيث تقوم شركة مايكروسوفت بإصدار نسخ جديدة مطورة لبرامجها المكتبية، و آخرها أوفيس 2019، بالإضافة الى التحديثات التي تصدرها في كل مرة ايضا لإصدارتها من البرامج المكتبية، من اجل تحسين ادائها. 

وقد كان لشركة مايكروسوفت عديد الاصدارات  فأولها كان :أوفيس 97 ثم أوفيس 2000 وأوفيس 2003 وأوفيس 2007 وأوفيس 2010 وأوفيس 2013 وأوفيس 2016 وآخر إصدار أوفيس 2019 ،مما يدل على حرص الشركة على التطوير المستمر لبرامجها ليتوافق مع التطورات التكنولوجية الحاصلة في العالم، من جهة ومن جهة اخرى من اجل ارضاء مستخدميها.

نعود للحديث عن موضوعنا اليوم وهو مشكل تلاصق وتشابك الكلمات في الوورد ،هذا المشكل موجود فقط  لمستخدمي مايكروسوفت وورد 2007 ، اذن كيف يظهر تلاصق وتشابك الكلمات في الوورد؟.

يظهر مشكل تلاصق الكلمات فقط عندما نقوم بفتح ملف الوورد الذي حرر او كتب في اصدار اخر اعلى من اصدار مايكروسوفت وورد 2007 ،اي كتابة هذا الملف في احد اصدارات مايكروسفت  أوفيس 2010 ،او أوفيس 2013 ، او أوفيس 2016.

وايضا هذا المشكل لا يظهر الا  في اللغة العربية فقط ، اي باقي اللغات لا يظهر معهم هذا المشكل او هذا الخطأ.
ما هو الحل اذا صادفك مشكل تلاصق الكلمات اذن؟.

هل الحل في تغيير نسخة مايكروسوفت اوفيس المثبتة في الجهاز، اي تغيير و ترقية النسخة الموجودة في جهاز الكمبيوتر، من اوفيس 2007  لأخر اصدار لمايكروسوفت اوفيس، او تثبيت  اصدار اعلى من اوفيس 2007 في جهاز الكمبيوتر، ام هناك حل اخر؟.

الحل سهل وبسيط ، لايحتاج منك تثبيت نسخة جديدة اعلى من التي هي مثبتة في الجهاز ، فقط عند الكتابة في اصدارات مايكروسفت أوفيس 2010 و 2013 و 2016، لما تريد حفظ الملف الذي كتبته في هاته الاصدارات ،

تقوم  بالذهاب الى ايقونة حفظ الملف enregistrer sous  او save as و تغيير نوع type حفظ الملف من document Word الى document Word 97-2003 ،اي القيام بتنزيل الملف من اعلى اصدار الى أول اصدار لشركة  مايكروسوفت.

مثلا لديك ملف وورد كتبته في اصدار مايكروسوفت اوفيس 2010 ، وتريد فتح هذا الملف في مايكروسفت أوفيس 2007 ، او ارساله لزميلك الذي يملك نسخة مايكروسفت أوفيس 2007

 تقوم اولا بحفظ الملف الذي كتبته بصيغةdocument Word 97-2003  وليسdocument Word ، وبهذا تستطيع ان تفتح الملف الذي كتبته في اي جهاز كمبيوتر، وفي أي اصدار من اصدارات مايكروسفت اوفيس ،وايضا وبدون اخطاء ولا تلاصق الكلمات  كما هو مبين لك في الصورة.

Word


سؤال 01 : 

ولكن هناك من يسال انا لدي اصدار مايكروسوفت 2007 ،هل اقوم بحفظ الملف الذي كتبته  الى
 document Word 97-2003  من ان اجل يفتح معي في باقي الاصدارات بدون مشاكل؟.   
الاجابة لا:
تقوم بحفظ الملف بشكل عادي اي document Word ،لأن الاصدارات الحديثة لمايكروسوفت تسطيع قراءة كل الملفات التي قد حررت بإصدارات أوفيس2007 و 2003  بسهولة وبدون اخطاء في الكتابة ،وايضا بدون تلاصق الكلمات خاصة الملفات التي كتبت باللغة العربية .

سؤال 02 : 

ولكن هناك من يسال انا بعث لي زميلي ملف وورد، وجدت كامل الملف بعد فتحه قد تلاصقت  وتشابكت كلماته ،هل اقوم بتغيير Type d'enregistrement de fichier في  نسخة 2007 المثبة في جهاز الكمبيوتر الخاص بي ليفتح معي هذا الملف  بدون اخطاء؟.

الاجابة ب لا:
 تقوم بإعادة ارسال  له ملف الوورد الذي كتبه ليقوم هو بتغيير Type d'enregistrement de fichier  في نسخة اوفيس المثبتة عنده ،اي تغييره من document Word الى اصدار او نوع   document Word 97-2003 واعادة ارساله لك من جديد.

او القيام بفتح الملف الذي به اخطاء في الكتابة في جهاز آخر، به اصدارات مايكروسفت أوفيس 2010،أو2013،و2016،وتغير نوع حفظ الملف Type d'enregistrement de fichier  من document Word  الى document Word 97-2003

وبهذا نكون قد وجدنا لكم  حل عملي لمشكل تلاصق الكلمات وتشابكها في الملفات المكتوبة باللغة العربية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات