القائمة الرئيسية

الصفحات

محرك البحث جوجل سكولار

Google Scholar



Google Scholar

هو موقع تابع لمنصة جوجل Google  وهو عبارة عن محرك بحث ذو طابع اكاديمي، ليس كالمنصات  او المواقع  التي اعتدنا  البحث فيها على الشبكة العنكبوتية، حيث  يُعتبر الباحث العلمي Google scholar  احد اهم محركات البحث المهمة التي يستخدمها ملايين الباحثين على مستوى العالم في البحث ، ويشير الخبراء إلى أن جودة الأبحاث العلمية تتمثل فيما تتضمنه من معلومات، بمعنى  تقديم معارف جديدة، كي تساعد الباحثين و الدارسين  في تخطي الصعوبات  التي تؤرقهم .

اذن ماهو  الباحث العلمي جوجل سكولار، و ماهي مميزاته، وأهم فوائده، وكيفية التسجيل فيه للاستفادة منه ؟.

 جوجل سكولار  Google scholar   هو محرك بحث خاص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج إليها الباحثون والدارسون ، حيث يمكنهم من  البحث عن  العديد من  المقالات ،و المجالات العلمية، و الدراسات التي نشرت من خلال ناشرين أكاديميين، ومراكز بحث  مختصة ، و هي متوفرة في جميع ميادين العلوم الانسانية والاجتماعية وايضا كافة  التخصصات العلمية  الاخرى. 

من اهم مميزاته:

1.   يسمح بإنشاء حساب خاص بالفرد  او تحت مظلة جامعته.
2.   يسمح بإضافة أبحاث الطلبة والباحثين وعمل مكتبة خاصة بهم.
3.   يوفر لك الوقت والجهد عن عناء البحث الكلاسيكي  في المواقع والمنتديات عن العناوين التي تبحث عنها.
4.   يقوم بالبحث تلقائيا عن جميع الابحاث العلمية المنشورة على الانترنت وفهرستها.

كيفية انشاء حساب في جوجل سكولار

  يمكن للباحثين أو الدارسين  فتح حساب مجانا في جوجل سكولار، والاستفادة من مزاياه الأكاديمية المتعددة ،شريطة ان يتوفر لديهم حساب في Gmail   والتسجيل بطريقة سهلة  وبسيطة.
   اولا: الدخول الى Google   و  البحث  عن   Google scholar  

   ثانيا :من خلال الرابط اسفل المقالة  ستظهر لك الصفحة على الشكل التالي:

Google scholar


ثم ستقوم بالذهاب الى  Mon profil  او البيانات الشخصية  ومليء معلوماتك.
كما يشترط عند ملئ البيانات امتلاك بريد الكتروني Email Professional  تقدمه لك الجامعة التي تنتمي اليها، حتى يكون تسجيلك أكاديمي و مكتمل ،وايضا يسمح لك بإعطائك خصائص اخرى  كرفع وتحميل  مقالاتك أو بحوثك على منصة Google scholar

كما يمكنك تخطي هذه الخطوة اذا لم يتوفر لك بريد الكتروني في الجامعة ، او انك لا تنتسب للجامعة  .

طريقة البحث والعمل في الموقع 

طريقة البحث عن المقالات والكتب سهلة ما عليك الا الذهاب صفحة البحث الخاصة ب جوجل سكولار و كتابة اي عنوان تريده في مربع البحث ، سواء اكان كتاب تبحث عنه او دراسة او مقال منشور.
كما يوفر لك Google scholar   ميزة في البحث وهي البحث  المخصص اي البحث عن مقال  او كتاب قد صدر في سنة معينة او في فترة زمنية معينة.

Google scholar



كما يوفر لك الباحث العلمي Google scholar    عند البحث عن مقال او كتاب خاصية  تهميش العناوين التي تبحث عنها  بطريقة أوتوماتيكية لتفادي اخطاء ممكن ان تقع فيها اثناء عملية  كتابة تهميش  الكتب والمقالات، حيث  يقوم  Google scholar بإعطائك تهميش المصدر حسب المدرسة التي تعتمدها في بحثك ،سواء اكان هذا المصدر مقالا او كتابا او بحثا ،وذلك  عن طريق الضغط على علامة  citer كما هو مبين امامك في الصورة.

Google scholar


كما يوفر لك ايضا  Google scholar   كتب او مقالات  بصيغة pdf   يمكن تحميلها بسهولة عبر النقر على علامة [pdf] الموجودة امام الكتاب او المقالة.

و للدخول الى الموقع والاستفادة من مزاياه الأكاديمية المتنوعة  الضغط على الرابط التالي:


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات