القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح موقع او منصة  Academia.edu


ان كنت طالب او باحث تحتاج في مسيرتك العلمية الى نشر ابحاثك في منصات او مواقع بحثية معروفة ،من اجل نشرها من جهة ،ومن جهة اخرى من  اجل ترقية مهاراتك المعرفية والتكوينية،وايضا  التسجيل في هذه المنصات يمكنك من الاحتكاك بنخبة الباحثين في العالم،من اجل اكتساب خبرات معرفية جديدة في شتى التخصصات العلمية.
من المنصات المشهورة والمعروفة التي تقدم لك هذه الخاصيات موقع Academia

Academia

ما هو موقع  Academia


هي منصة للأكاديميين وايضا للطلبة في كل  المستويات العلمية ، بعبارة اخرى هي شبكة اجتماعية أكاديمية.
موقع اكاديميا Academia هو موقع لتبادل الأوراق البحثية بين الباحثين لترقية مستوياتهم البحثية، من خلال نخبة الباحثين المسجلين في المنصة، وايضا تمكن الطلبة من تحميل اجود البحوث والدراسات في شتى الميادين والتخصصات العلمية ،وهي متوفرة بكل اللغات بصيغة PDF

الموقع  غير مجاني 100% بل هو جزئي فقط ،اي بعض المقالات لا يمكنك تحميلها الا بعد دفع حقوقها عن طريق وسائل الدفع المعروفة .

انشأ الموقع في سنة 2008 ،حيث يقدر عدد المسجلين في المنصة حوالى أكثر من 129 مليون أكاديمي ،و تحتوي المنصة على اكثر من 25 مليون بحث ، ويقدر عدد الزائرين شهريا  أكثر من 64 مليون زائر .

مميزات موقع Academia

1.   يسمح لك الموقع بتحميل ملفات PDF  لأبحاث اذا كانت حقوق نشرها مسموحة للتحميل.
2.   يسمح لك الموقع بإضافة ابحاثك ونشراتك ومشاركتها مع باحثين اخرين في المنصة.
3.   يسمح لك الموقع بمعرفة الاشخاص الذين حملوا بحوثك ومقالاتك وايضا موقهم الجغرافي.
4.   يسمح لك البحث بمعرفة عدد الكلمات او الكلمات المفتاحية التي اوصلتهم لبحثك ،وأيضا محرك البحث الذي استخدموه للبحث عن مقالاتك وابحاثك المحملة على المنصة.
5.   يرسل لك تنبيهات في الايميل الذي سجلت به دون فتح الموقع في كل مرة عند تحميل ابحاثك.

طريقة التسجيل في الموقع:

يمكنك الدخول مباشرة الى الموقع عن طريق الضغط على التسجيل عن طريق حساب Gmail او Facebook الخاص بك واستكمال بياتك الشخصية،
Academia.edu

او الضغط على ايقونة Login  للتسجيل في الموقع ،ثم الضغط على عبارة لا املك حساب اسجل الان Don't have an account? Sign Up



Academia.edu


تنبثق لك صفحة التسجيل في موقع Academia ،وذلك بتسجيل بيانتك الشخصية الاسم الاول والاسم العائلي ،ثم البريد الالكتروني و كلمة السر 


Academia.edu

بعد التسجيل في يرسل لك الموقع رسالة  الى email لتأكيد وتفعيل الحساب ،تقوم بالذهاب الى email  الذي سجلت به وتضغط على تاكيد الحساب.


Academia.edu




بعد تاكيد الحساب  تنبثق لك صفحة تحديد صفتك الاكاديمة،تختار واحدة من الصفات التي يقترحها عليك الموقع .


Academia.edu


Membre de la faculté, Diplômé (e), Je ne suis pas chercheur, Etudiant(e), Autre .


اذا اخترت مثلا  Membre de la faculté ،يطلب منك الموقع ان كان لديك ملف PDF للورقة البحثية التي ترغب في مشاركتها، تختار نعم  اذا كانت لديك  ملف PDF  لتحميله ، او لا  من اجل تحميل الملف لاحقا .

واذا اخترت مثلا  (Diplômé (e  يطلب تحميل الشهادة الخاصة بك على الموقع اذا اخترت نعم على شكل ملف pdf  ،كما يمكنك تخطي هذه المرحلة بالضغط على لا وتحميليها  لاحقا.


Academia.edu

بعد تخطي هذه المرحلة، تنبثق لك صفحة  من اجل مشاركة حسابك في الموقع مع اصدقائك على facebook الذين ايضا هم قد  سجلوا  ايضا في موقع Academia.edu  بامكانك تخطي ايضا هذه المرحلة بالضغط على Skip كما هو موضح لك في الصورة.

Academia.edu

وهو ما هو معلوم ان معظم الذين يسجلون في المنصة يقومون بالتسجيل عبر Facebook  ،بمعنى انه هناك ترابط بين المنصة و حساب Facebook ،لذا من السهل ايجاد اصدقائك المسجلين في المنصة .

بعد تخطي هذه المرحلة ،تنبثق لك صفحة اخرى لتسجل معلومات جامعتك (اسم الجامعة ،الكلية والقسم).

بعد ذلك تنبثق لك  ايضا خانتين من اجل الاختيار بين التسجيل المجاني او التسجل المدفوع في الموقع.

فالتسجيل المدفوع يتيح لك الموقع خصائص ومميزات اكثر من  التسجيل المجاني، فمثلا التسجيل المدفوع  تستطيع تحميل كامل المقالات الموجودة على المنصة، عكس التسجيل المجاني يتيح لك  المقالات التي يريد اصحابها تحميلها بشكل مجاني فقط ،فتقوم بالاختيار اي تسجيل  يناسبك فمثلا نختار تسجيل مجاني Free

Academia.edu

بعد ذلك تتجه الى صفحتك الرئيسة في الموقع، لتبدا عملية البحث ،هذه اهم الخطوات للتسجيل في موقع  Academia.edu

طريقة العمل في الموقع

اذا كنت تريد البحث عن عنوان بحثي معين، ما عليك الى الذهاب الى مربع البحث وتكتب اسم البحث او الموضوع الذي تبحث عنه ،كما يمكنك البحث اما عن طريق عنوان محدد او طريق كتابة  كاتب او مؤلف الموضوع او البحث،كما يمكنك البحث بأي لغة تريديها  فالمنصة تدعم كل لغات العالم.
يقوم  الموقع بالبحث عن كل البحوث الموجودة داخل المنصة حسب العناوين وايضا حسب الاوراق البحثية،حيث يمكنك الضغط على اي عنوان تبحث عنه من اجل تصفحه و تحميله.
كما يمكنك رفع مقالاتك وابحاثك على المنصة بالضغط علىupload  ،تختار من جهاز الكمبيوتر الخاص بك الملف الذي تري نشره على موقع Academia

Academia.edu

الميزة في  الموقع انه يبعث لك منهات في  email الذي سجلت به حول احدث المواضيع التي كنت تبحث عنها ،اوالتي كنت تطلع عليها بدون الدخول كل مرة الى الموقع.

وايضا يقوم الموقع بارسال لك احصائيات  حول عدد الزيارات حول بحوثك او منشوراتك  التي رفعتها في الموقع، وايضا يمنحك مؤشر بياني حول  الموقع الجغرافي التي اتت منه تلك الزيارات او المشاهدات لبحوثك.

و في الأخير الموقع ممتاز من كافة المقاييس العلمية، انصح كامل الطلبة و الباحثين  بالتسجيل فيه فهو يعد قيمة  مضافة للباحث والطالب وايضا للبحث العلمي .

للدخول الى الموقع والتسجيل فيه الضغط على الرابط التالي:


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات